الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 سُنة تغافل عنها الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوووري

(( مشرفة ))
avatar

رقم العضوية : 6
عدد المساهمات : 516
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

مُساهمةموضوع: سُنة تغافل عنها الناس   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 9:32 am

نص الحديث :

عن أنس قال : أصابنا ونحن مع رسول الله
صلى الله عليه وسلم مطر قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى
أصابه من المطر فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟ قال : «لأنه حديث عهد
بربه» .

تخريج الحديث :

رواه الإمام مسلم [1494 ] و البخاري في
الأدب المفرد [ 571 ] و الإمام أحمد في المسند [11917 ] و رواه ابو داود
في سننه [4436 ] وصححه الشيخ الألباني في صحيح سنن أبو داود [5100 ] و في
المشكاة [1501 ] وفي ظلال الجنة [622 ] و في الإرواء [678 ]


المعنى الإجمالي للحديث :

قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم :
( معنى ( حسر ) كشف أي كشف بعض بدنه ،
ومعنى «حديث عهد بربه» أي بتكوين ربه إياه ، معناه أن المطر رحمة ، وهي
قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها ، واستدلوا بهذا ) ا.هـ


و قال صاحب عون المعبود :
(أي بإيجاد ربه إياه يعني أن المطر رحمة وهي قريبة العهد بخلق الله لها فيتبرك بها ، وهو دليل على استحباب ذلك ) ا.هـ

ما حوى هذا الحديث من فوائد :

1)سُنية كشف البدن عند أول نزل المطر و التبرك بأول الماء النازل :
بوب الإمام البخاري في صحيحه باباً
أسماه [باب من تمطر في المطر حتى يتحادر على لحيته ] فعلق الحافظ على
عنونة البخاري لهذا الباب بقوله :

( قوله : ( باب من تمطر )

بتشديد الطاء أي تعرض لوقوع المطر ،
وتفعل يأتي لمعان أليقها هنا أنه بمعنى مواصلة العمل في مهلة نحو تفكر ،
ولعله أشار إلى ما أخرجه مسلم من طريق جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس قال
حسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه المطر وقال : «لأنه حديث
عهد بربه» قال العلماء : معناه قريب العهد بتكوين ربه ، وكأن المصنف أراد
أن يبين أن تحادر المطر على لحيته صلى الله عليه وسلم لم يكن اتفاقا وإنما
كان قصدا فلذلك ترجم بقوله من تمطر أي قصد نزول المطر عليه ، لأنه لو لم
يكن باختياره لنزل عن المنبر أول ما وكف السقف ، لكنه تمادى في خطبته حتى
كثر نزوله بحيث تحادر على لحيته صلى الله عليه وسلم .) ا.هـ




و قال الإمام الشوكاني في نيل الأوطار [6/88] :
( قال العلماء : أي بتكوين ربه إياه .

قال النووي : ومعناه أن المطر رحمة ،
وهو قريب العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها ، وفي الحديث دليل أنه
يستحب عند أول المطر أن يكشف بدنه ليناله المطر لذلك . ) ا.هـ


و رُوي هذا الفعل عن عدد من الصحابة
كما نقل ذلك ابن ابي الدنيا و نقلها عنه الحافظ ابن رجب في فتح الباري ،
فعلي - رضي الله عنه - إذا مطرت السماء خرج فإذا أصاب صلعته الماء مسح
رأسه ووجهه وجسده ، وقال : (( بركة نزلت من السماء لم تمسها يد ولا سقاء
)) .


و روي أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما و عن عثمان رضي الله عنه أنهما كانا يتمطران .

قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في الشرح الممتع [ 2/458] :

[ ( ويسن أن يقف في أول المطر )...
قوله: ( أن يقف ) ، أي: أن يقف قائماً أول ما ينزل المطر.

قوله: ( وإخراج رحله وثيابه ليصيبهما
المطر ) ، أي: متاعه الذي في بيته، أو في خيمته إن كان في البر، وكذلك
ثيابه يخرجها؛ لأن هذا روي عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ[أخرجه الشافعي
في الأم (1/152) ].


والثابت من سنّة النبي صلّى الله عليه
وسلّم: أنه إذا نزل المطر حسر ثوبه [ أي: رفعه حتى يصيب المطر بدنه]
ويقول: «لأنه حديث عهد بربه» .

وهذه السنّة ثابتة في الصحيح، وعليه
فيقوم الإِنسان ويخرج شيئاً من بدنه إما من ساقه، أو من ذراعه، أو من رأسه
حتى يصيبه المطر اتباعاً لسنّة النبي صلّى الله عليه وسلّم . ] ا.هـ


منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمم الجبال

الإدارة 0avatar

رقم العضوية : 4
عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 28/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سُنة تغافل عنها الناس   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 7:42 pm

جزيت خيرا غاليتي الجوري

سنه لم اعلمها من قيل

بارك اله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمورية
أُخية مشاركة


رقم العضوية : 12
عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: سُنة تغافل عنها الناس   الأربعاء مارس 10, 2010 6:18 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوووري

(( مشرفة ))
avatar

رقم العضوية : 6
عدد المساهمات : 516
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: سُنة تغافل عنها الناس   الثلاثاء مارس 16, 2010 1:03 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سُنة تغافل عنها الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقســــــام الاساسية :: ۩ الحــديـث وعلومه ۩-
انتقل الى: