هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 تفسيــــر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ربى الخير

الإدارة 0ربى الخير


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

تفسيــــر Empty
مُساهمةموضوع: تفسيــــر" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته "   تفسيــــر I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 1:00 pm

قال الله تعالى : تفسيــــر AyaStart [b]يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته تفسيــــر AyaEndوقال تعالى تفسيــــر AyaStart فاتقوا الله ما استطعتم تفسيــــر AyaEndوهذه الآية مبينة للمراد من الأولى وقال الله تعالى تفسيــــر AyaStart يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا تفسيــــر AyaEndوالآيات في الأمر بالتقوى كثيرة معلومة وقال تعالى تفسيــــر AyaStart ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب تفسيــــر AyaEndوقال تعالى تفسيــــر AyaStart إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم والله ذو الفضل العظيم تفسيــــر AyaEndوالآيات في الباب كثيرة معلومة


الشرح


[size=16]قوله يا أيها الذين آمنوا اتقو الله حق تقاته فوجه الأمر إلى المؤمنين لأن المؤمن يحمله إيمانه على تقوى الله وقوله تفسيــــر AyaStart [b]اتقوا الله حق تقاته
تفسيــــر AyaEndوحق التقوى مفسرا بما عقبه المؤلف من قوله تعالى تفسيــــر AyaStart فاتقوا الله ما استطعتم تفسيــــر AyaEndبعد هذه الآية أي : أن معنى قوله تفسيــــر AyaStart حق تقاته تفسيــــر AyaEndأن
تتقي الله ما استطعت لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها وهذه الآية ليست آية
يقصد بها التهاون بتقوى الله بل يقصد بها الحث على التقوى على قدر
المستطاع أي : لا تدخر وسعا في تقوى الله ولكن الله لا يكلف الإنسان شيئا
لا يستطيعه ويستفاد من قوله تفسيــــر AyaStart فاتقوا الله ما استطعتم تفسيــــر AyaEndأن
الإنسان إذا لم يستطع أن يقوم بأمر الله على وجه الكمال فإنه يأتي منه على
قدر عليه ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين صل قائما فإن
لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب فرتب الرسول صلى الله عليه وسلم
الصلاة بحسب الاستطاعة وبأن يصلي قائما فإن لم يستطع فقاعدا فإن بم يستطع
فعلى جنب وهكذا بقية الأوامر ومثله الصوم إذا لم يستطع الإنسان أن يصوم في
رمضان فإنه يؤخره تفسيــــر AyaStart ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر تفسيــــر AyaEndوفي الحج تفسيــــر AyaStart ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا تفسيــــر AyaEndفإذا
لم تستطع الوصول إلى البيت فلا حج عليك لكن إن كنت قادرا بمالك دون بدنك
وجب عليك أن تقيم من يحج ويعتمر عنك فالحاصل أن التقوى كغيرها منوطة
بالاستطاعة فمن لم يستطع شيئا من أوامر الله فإنه يعد إلى ما يستطيع ومن
اضطره إلى شيء من محارم الله حل له ما ينتفع به في دفع الضرورة لقوله
تعالى تفسيــــر AyaStart وقد فصل لك ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه تفسيــــر AyaEndحتى
إن الرجل لو اضطر إلى أكل لحم الميتة أو أكل لحم الخنزير أو أكل الحمار أو
غيره من المحرمات فإنه يجوز له أن يأكل منه ما تندفع منه ضرورته وقوله
تعالى تفسيــــر AyaStart يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبك تفسيــــر AyaEndفأمر
الله بأمرين يتقوى الله وأن يقول الإنسان قولا سديدا أي : صوابا وقد سبق
الكلام على التقوى أما القول السديد فهو القول الصواب وهو يشتمل كل قول
فيه خير سواء كان من ذكر الله أو من طلب العلم أو من الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر أو من الكلام الحسن الذي يستحلب به الإنسان مودة الناس
ومحبتهم أو غير ذلك يجمعه قول النبي صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله
واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت وضد ذلك القول غير السديد وهو القول
الذي ليس بصواب بل خطأ إما في موضوعه وإما في محله أما في موضوعه بأن يكون
كلاما فاحشا يشتمل على السب والشتم والغيبة والنميمة وما أشبهه أو في محله
أي : أن يكون هذا القول في نفسه هر خير لكن كونه يقال في هذا المكان ليس
بخير لأن لكل مقام مقالا ففي هذا الموضوع لا يكون قولا سديدا بل خطأ وإن
كان ليس حراما بذاته فمثلا لو فرض أن شخصا رأى إنسانا على منكر ونهاه عن
المنكر لكن نهاه في حال لا ينبغي أن يقول له فيها شيئا أو أغلظ له في
القول أو ما أشبهه لعد هذا قولا غير سديد فإذا اتقى الإنسان ربه وقال قولا
سديدا حصل على فائدتين تفسيــــر AyaStart يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم تفسيــــر AyaEndفبالتقوى
صلاح الأعمال ومغفرة الذنوب وبالقول السديد صلاح الأعمال ومغفرة الذنوب
وعلم من هذه الآية أن من لم يتق الله ويقل قولا سديدا فإنه حري بأن لا
يصلح الله له أعماله ولا يغفر له ذنبه ففيه الحث على تقوى الله وبيان
فوائدها قال تعالى تفسيــــر AyaStart ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب تفسيــــر AyaEndيتق
الله بأن يفعل ما أمر الله به ويترك ما نهى عنه يجعل له مخرجا من كل ضيق
فكلما ضاق عليه الشيء وهو متقي الله عز وجل جعل له مخرجا سواء كان في
معيشة أو في أموال أو في أولاد أو في مجتمع أو غير ذلك إذا كنت متقي الله
فثق أن الله سيجعل لك مخرجا من كل ضيق واعتمد ذلك لأنه قول من يقول للشيء
كن فيكون وما أكثر الذين اتقوا الله فجعل لهم مخرجا من ذلك قصة الثلاثة
الذين انطبق عليهم الغار فنزلت صخرة على باب الغار فسدته فأرادوا أن
يزيحوها فعجزوا فتوسل كل واحد منهم بصالح عمله إلى الله عز وجل ففرج الله
عز وجل عنهم وزالت الصخرة والأمثلة على هذه كثيرة وقوله تفسيــــر AyaStart ويرزقه من حيث لا يحتسب تفسيــــر AyaEndهذا
أيضا فائدة عظيمة أن الله يرزقك من حيث لا تحتسب فمثلا لو فرضنا أن رجلا
يكتسب المال من طريق محرم كطريق الغش أو الربا وما أشبهه ونصح في هذا
وتركه لله فإن الله سيجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ولكن لا تتعجل
ولا تظن أن الأمر إذا تأخر فلن يكون ولكن قد يبتلي الله العبد فيؤخر عنه
الثواب ليختبره هل يرجع إلى الذنب أم لا فمثلا إذا كنت تتعامل بالربا
ووعظك من يعظك من الناس وتركت ذلك ولكنك بقيت شهرا أو شهرين ما وجدت ربحا
فلا تيأس وتقول : أين الرزق من حيث لا أحتسب ؟ بل انتظر وثق بوعد الله
وصدق به وستجده ولا تتعجل ولهذا جاء في الحديث يستجاب لأحدكم ـ أي إذا دعا
ـ ما لم يعجل يقول : دعوت ثم دعوت ثم دعوت فلم يستجب لي اصبر واترك ما حرم
الله عليك وانتظر الفرج والرزق من حيث لا تحتسب وقوله تعالى تفسيــــر AyaStart إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم والله ذو الفضل العظيم تفسيــــر AyaEndهذه ثلاث فوائد عظيمة الفائدة الأولى : تفسيــــر AyaStart يجعل لكم فرقانا تفسيــــر AyaEndأي
: يجعل لكم ما تفرقون به بين الحق والباطل وبين الضار والنافع وهذا يدخل
فيه العلم بحيث يفتح الله على الإنسان من العلوم ما لا يفتحها لغيره فإن
التقوى يحصل بها زيادة الهدى وزيادة العلم وزيادة الحفظ ولهذا يذكر عن
الشافعي ـ رحمه الله ـ أنه قال : % شكوت إلى وكيع سوء حفظي % % فأرشدني
إلى ترك المعاصي % % وقال اعلم بأن العلم نور % % ونور الله لا يؤتاه عاصي
% ،
ولاشك أن الإنسان كلما ازداد علما ازداد
معرفة وفرقانا بين الحق والباطل والضار والنافع وكذلك يدخل فيه ما يفتح
الله على الإنسان من الفهم لأن التقوى سبب لقوة الفهم وقوة الفهم يحصل بها
زيادة العلم فإنك ترى الرجلين يحفظان آية من كتاب الله يستطيع أحدهما أن
يستخرج منها ثلاثة أحكام ويستطيع الآخر أن يستخرج أكثر من هذا بحسب ما
آتاه الله من الفهم فالتقوى سبب لزيادة الفهم ويدخل في ذلك أيضا الفراسة
أن الله يعطي المتقي فراسة يميز بها حتى بين الناس فبمجرد أن يرى الإنسان
يعرف أنه كاذب أو صادق أو بر أو فاجر حتى أنه ربما يحكم علي الشخص وهو لم
يعاشره ولم يعرف عنه شيئا بسبب ما أعطاه الله من الفراسة ويدخل في ذلك
أيضا : ما يحصل للمتقين من الكرامات التي لا تحصل لغيرهم ومن ذلك مما حصل
لكثير من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم فكان عمر بن الخطاب رضي الله
عنه ذات يوم يخطب على المنبر في المدينة فسمعوه يقول في أثناء الخطبة : يا
سارية الجبل يا سارية الجبل فتعجبوا من يخاطب وكيف يقول هذا الكلام في
أثناء الخطبة فإذا الله سبحانه وتعالى قد كشف له عن سرية في العراق كان
قائدها سارية بن زنيم وكان العدو قد حصرهم فكشف الله لعمر عن هذه السرية
كأنما يشاهدها رأى عين فقال لقائدها يا سارية الجبل أي تحصن بالجبل فسمعه
سارية وهو القائد وهو في العراق ثم اعتصم بالجبل هذه من التقوى لأن كرامات
الأولياء كلها جزاء لهم على تقواهم لله عز وجل فالمهم أن من آثار التقوى
أن الله يجعل للمتقين فرقانا يفرق به بين أشياء كثيرة لا تحصل إلا للمتقي
الفائدة الثانية : تفسيــــر AyaStart ويكفر عنكم سيئاتكم تفسيــــر AyaEndوتكفير
السيئات يكون بالأعمال الصالحة فإن الأعمال الصالحة تكفر الأعمال السيئة
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة
ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينهما ما اجتنب الكبائر وقال الرسول صلى الله
عليه وسلم العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما فالكفارة تكون بالأعمال
الصالحة وهذا يعني أن الإنسان إذا اتقى الله سهل له الأعمال الصالحة التي
يكفر الله بها عنه الفائدة الثالثة : قوله تفسيــــر AyaStart ويغفر لكم تفسيــــر AyaEndبأن
ييسركم للاستغفار والتوبة فإن هذا من نعمة الله على العبد أن ييسره
للاستغفار والتوبة ومن البلاء للعبد أن يظن أن ما كان عليه من الذنوب ليس
بذنب فيصر عليه والعياذ بالله كما قال الله تعالى تفسيــــر AyaStart قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا تفسيــــر AyaEndفكثير
من الناس لا يقلع عن الذنب لأنه زين له والعياذ بالله فألفه وصعب عليه أن
ينتشل نفسه لكن إذا كان متقيا لله عز وجل سهل الله ما له الإقلاع عن
الذنوب حتى يغفر له وربما يغفر الله له بسبب تقواه فتكون تقواه مكفرة
لسيئاته كما حصل لأهل بدر رضي الله عنهم فإن الله اطلع على أهل بدر فقال
اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم فتقع الذنوب منهم وغفورة لما حصل لهم فيها أي
: في الغزوة من الأجر العظيم وقوله تفسيــــر AyaStart والله ذو الفضل العظيم تفسيــــر AyaEndأي
: صاحب الفضل العظيم الذي لا يعدله شيء ولا يوازيه شيء فإن كان الله
موصوفا بهذه الصفة فاطلب الفضل منه سبحانه وتعالى وذلك بتقواه والرجوع
إليه والله أعلم




منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almaaha.ahlamontada.com
بندول
أُخية متألقة
أُخية متألقة
بندول


رقم العضوية : 10
عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

تفسيــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسيــــر   تفسيــــر I_icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 12:46 am

اللَّهُمَّ
انْفَعْنِا بِمَا عَلَّمْتَنِا وَعَلِّمْنِا مَا يَنْفَعُنِا وَزِدْنِا
عِلْمًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ وَنعُوذُ بِك مِنْ عَذَابِ
النَّارِ ,اللهم لاتشغلنا برزقك عن قربك ولابلهو عن ذكرك ولابحاجة من
حوائج الدنيا عن عبادتك وشكرك اللهم لاتأخذنا منك إلا اليك ولاتشغلنا عنك
إلا بك))
تفسيــــر 102556
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربى الخير

الإدارة 0ربى الخير


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

تفسيــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسيــــر   تفسيــــر I_icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 3:45 am

بندول كتب:
اللَّهُمَّ
انْفَعْنِا بِمَا عَلَّمْتَنِا وَعَلِّمْنِا مَا يَنْفَعُنِا وَزِدْنِا
عِلْمًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ وَنعُوذُ بِك مِنْ عَذَابِ
النَّارِ ,اللهم لاتشغلنا برزقك عن قربك ولابلهو عن ذكرك ولابحاجة من
حوائج الدنيا عن عبادتك وشكرك اللهم لاتأخذنا منك إلا اليك ولاتشغلنا عنك
إلا بك))
تفسيــــر 102556



اللـــــــــــهم آمــــــين

نورتي يالحبيبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almaaha.ahlamontada.com
الجوووري

(( مشرفة ))
الجوووري


رقم العضوية : 6
عدد المساهمات : 516
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

تفسيــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسيــــر   تفسيــــر I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 7:55 am


موضوع رائع جدا سلمت يمينك ربى الخير وزادك الله علما ونورا وتقوى

اللهم ات نفوسنا تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها
تفسيــــر 10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقســــــام الاساسية :: ღღ القرآن الكريم وعلومهღღ-
انتقل الى: